متن زندگی نامه از این قرار است: (4)
بسم الله الرحمن الرحیم
الحمد الله الذی لم یتخذ ولدا فیکون موروثا، و لم یکن له شریک فی الملک فیضاده فی ما ابتدع، و لا ولی فیرفده فی ما صنع و صلی الله علی خیرته من خلقه محمد خاتم النبیین، و آله الطیبین الطاهرین المخلصین.
و بعد فها انا العبد الخادم لعلوم الدین، و راصد اسرار الآل الاطیبین - علیهم سلام الله الملک المبیین - ، و کاسد راس المال لتجارة سفرة یوم الدین الا الرجاء من رحمة رب العالمین: محمد بن علی بن محمد بن علی الآملی عفی الله تعالی عن جزائمهم یوم الدین.
ولدت فی سنة ثلاث و ستین یعد الالف و الماتین فی بلدة آمل من بلاد طبرستان - صان الله تعالی اهلها من الحرص و طول الامل - و انشات هذه الابیات لافصاح بعض الحالات:
بآمل مولدی و بنو جوان
من النسب الاصیل و الحسب الجمان
و امی من سلالة آل طه
بها فخری اذا حصل الامانی
و نشات فیها سبع عشرة سنة، ثم هاجرت منها الی دیار الغربة، و لم آل جهدا فی طلب العلوم العقلیه و النقلیه و کشف معضلاتها و حل عقد عویصاتها الی ان بلغت فیها ما یبلغ المرء بجده و اجتهاده. بید انی الی هذه الغایة و هی سنة اثنتین و ثلاثین و ثلاثماة بعد الالف من الهجرة النبویة (1332 ق) - علی مهاجرها آلاف التحیة - لم اجد لنفسی مرتبة من مراتب الراسخین، و درجة من درجات الکاملین، و مزیة من مزایات الشامخین، فحری بی ان اتمثل لنفسی بما نمی الی فخر الدین الرازی:
نهایة اقدام العقول عقال
و اکثر سعی العالمین ضلال
و ارواحنا فی وحشته من جسومنا
و حاصل دنیانا اذی و وبال
و کم قدر راینا من رجال و دولة
فبادوا جمیعا مسرعین و زالوا
و کم من جبال قد علت شرفاتها
رجال فزالوا و الجبال جبال
و لم نستفد من بحثنا طول عمرنا
سوی ان جمعنا فیه قیل و قال
و هذا النظم الفرسی ایضا نمی الیه:
دل گر چه در این بادیه بسیار شتافت
مو یی به ندانست بسی موی شکافت
گرچه ز دلم هزار خورشید بتافت
لکن بکمال ذره ای راه نیافت
و بعد اللتیا و التی اقول: ان احق الفضائل بالتعظیم، و اسبقها فی استحقاق التقدیم هو العلم، اذ لاشرف الا و هو نظامه، و لا کرم الا و هو ملاکه و قوامه، و لا سیادة الا و هو ذروتها و سنامها، و لاسعادة الا و به صحتها و قوامها. به یکسب الانسان رفعة القدر و علو الامر فی حیاته و یحوز جزیل الاجر و جمیل الذکر بعد وفاته و هو الصدیق اذا خان کل صدیق، و الشفیق اذا لم یوثق بکل ناصح شفیق و العلماء ورثة النبیین، و سادة المسلمین، و الدعاة الی یوم الدین، و لله در القائل فی نظم الفرس:
مال مایل بود ای ابن یمین علی طلب
کز تو یکدم نشود در غم و شادی منفک
علم دادند به ادریس و به قارون زر و سیم
شد یکی فوق سماک و دگری تحت سمک
ففی العلم حیاة القلوب من الجهل، و نور الابصار من الظلمة، و قوة الابدان من الضعف. یبلغ به العبد منازل الاخیار، و مجالس الابرار، و الدرجات العلی فی الاولی و الآخرة. و الذکر فیه یعدل بالصیام، و مدارسته بالقیام. به یطاع الرب و یعبد و به توصل الارحام و یعرف الحلال و الحرام و العلم امام العمل و العمل تابعه. یلهمه السعداء و یحرمه الاشقیاء. فطوبی لمن لایحرمه الله منه حظه هذا.
و قد ذکر عند مولانا جعفر بن محمد علیهما السلام قول النبی صلی الله علیه و آله «النظر الی وجه العالم عبادة » فقال: «هو العالم الذی اذا نظرت الیه ذکرک الآخرة، و من کل علی خلاف ذلک فالنظر الیه فتنة. و قال صلی الله علیه و آله ایضا: العلماء امناء الرسول علی عباد الله ما لم یخالطوا السلطان فاذا خالطوه و داخلوا الدنیا فقد خانوا الرسل، فاحذروه، و قال صلی الله علیه و آله لاصحابه: «تعلموا العلم، و تعلموا للعلم السکینة و الحلم، و لاتکونوا جبابرة العلماء فلا یقوم علمکم بجهلکم » ، و عن عیسی - علی نبینا و علیه السلام - انه قال: مثل عالم السوء مثل صخرة وقعت فی فم النهر لا هی تشرب الماء و لاهی تترک الماء لیخلص الی الزرع.
و من کلام بعض الاکابر اذا رایت العالم یلازم السلطان فاعلم انه لص، و ایاک ان تخدع بما یقال من انه یرد مظلمة او یدفع عن مظلوم فان هذه خدعة ابلیس اتخذها فجار العلماء سلما، و قال بعض الحکماء: اذا اوتیت علما فلاتطف نور العلم بظلمة الذنوب فتبقی فی الظلمة یوم یسعی اهل العلم بنور علمهم، و قال صلی الله علیه و آله: خیانة الرجل فی العلم اشد من خیانته فی المال، و فی المقام خبایا الا ان هذا القدر کاف لمن القی السمع و هو شهید.
و الغرض من تسوید هذه الاوراق تلخیص بیان صرف عمری الی هذه الغایة و اعوذ الله الکریم من مصرفه الی البطالة و الجهالة، و سقوطی من البین یوم القیامة، مع عداد نفسی من ارباب العقول و اصحاب المعقول و قد کنت من البدایة الی هذه النهایة مشغول القلب ناقص العیش غرضا للبلایا و الآفات، و عرضا للخطایا و الهفوات سیما فی هذه الازمنة التی الخیرات فیها علی الاطلاق متراجعة، و الهمة من تقدیم الحسنات قاصرة، و الافعال الحسنة منطمسة، و الاقوال الصادقة مدروسة، و طرق الضلالة و الجهالة مفتوحة، و ابواب العدالة و الانصاف مسدودة، و الجور ظاهر و العلم متروک، و الجهل مطلوب، و اللؤم و الدنائة مستولیان، و الکرم و المروة متواریان، و المحبة ضعیفة، و العداوة قویة، و العلماء الاخیار مستذلون محقرون، و الجهال الاشرار محترمون موقرون و المکر و الخدیة یقظان، و الوفا، و الحمیة نائمان، و الکذب مؤثر و الصدق مردود منغمر، و الحق مغلوب و منهزم، و الباطل مظفر و محترم، و متابعة الهواء سنة متبوعة، و احکام الشرع ضائعة معطلة، و المظلوم المحق ضئیل ذلیل، و الظالم المبطل عزیز نبیل، و الحرص غالب و القناعة مغلوبة، و العالم غدار و الزاهد مکا، و اتفق العلم فی ایدی جماعة هم اسراء التقلید، و طفقوا یتعاطونه من غیر توثیق و تسدید، کل صناعتهم اللجاج و العناد، و جل بضاعتهم الانحراف عن منهج الرشاد.
و قد اجمعوا فی هذه الایام المنحوسة مع شرکائهم الغاوین علی امر قد استخطوا الله فیه علیهم، و اعرض بوجهه الکریم عنهم، و احل بهم نقمة، و جنبهم رحمته، استحوذ علیهم الشیطان فانسیهم ذکر الله، فتبا لهم و لما اردوا من ابداع مقاله فی الدین، و تاسیس اساس مخالف لطریق الحق المبین فلهجوا بکلام بدعة غایتها هدم شریعة سید المرسلین، و اظهار فتنة کقطع اللیل المظلم لایطفا حر نارها الی یوم الدین، و تبعهم اشباه الناس الهمج الرعاع اتباع کل ناعق، غیر المستیئین بنور العلم، و لا الملجئین الی رکن وثیق رکین و ان اصرعوا الندامة بعد حین کندامة یزید اللعین فی قتل سید شباب اهل الجنة اجمعین.
فلما رات جماعة من اهل الحق ظهور هذه البدع المحدثة و اثارة تلک الفتن المستحدثة انکروا علیهم غایة الانکار، و اصروا علی انکیر علیهم نهایة الاصرار خوفا من الملک القهار و طرده ایاهم فی دار القرار، حثیما قال الرسول المختار صلی الله علیه و آله: «اذا ظهرت البدع فی امتی فلیظهر العالم علمه فمن لم یفعل فعلیه لعنة الله » .
و عند ذلک قد صاروا اهدافا لسهام البلایا و المنایا، و لم توف رعایة الحق فیهم فقتل منهم من قتل و سبی من سبی، و اقصی من اقصی، شرد من شرد، و نفی من نفی، و طرد من طرد، و جری القضاء لهم بما یرجی له حسن المثوبة.
و قد کنت من المنفیین المشردین من عقر داری الی دیار الغربة و بلاد الوحشه و لولا حبوط الاجر و الثواب فی افشاء المصیبة، و زیادة الصواب فی الصبر علیها و کتمانها لاشبعت المقال فی ما جری علی فی هذه الاوقات، لکنی اشکو بثی و حزنی الی الله تعالی طلبا لذخر یوم المعیاد. قال امیرالمؤمنین علیه السلام: «ثلاثة من کنوز الجنة: کتمان الصدقة، و کتمان المصیبة، و کتمان المرض » و قال علیه السلام: «الصبر من الایمان بمنزلة الراس من الجسد، و لاایمان لمن لا صبر له » .
ثم بعد حصول فترة قلیلة من هذه الفتنة الشدیده انتقلت من هذه المرابع الموحشة الی مسقط راسی و موطن آبائی و سکنت فیها سنتین، ثم هاجرت الی مطمورة الری.