• مشکی
  • سفید
  • سبز
  • آبی
  • قرمز
  • نارنجی
  • بنفش
  • طلایی
انجمن ها > انجمن دانش آموزی > صفحه اول بحث
لطفا در سایت شناسائی شوید!
دانش آموزی (بازدید: 9289)
شنبه 8/3/1389 - 11:8 -0 تشکر 202707
*آموزش و بانک سوالات درس عربی*

بسم الله الرحمن الرحیم

با سلام و عرض خسته نباشید خدمت دانش آموزان گرامی انجمن

چند روزی هست كه درگیر امتحانات هستید!:D (اشكالی نداره زود تموم میشه.فقط خوب بخونییییید)!

در این بحث قصد داریم سوالات امتحانات درس عربی از مدارس مختلف را براتون جمع آوری كنیم و در این جا قرار دهیم.

شما هم اگه توانستید كمك كنید.به نفع خودتون هم میشه.

*در ضمن سعی میكنیم سوالات تست نیز در این بحث قرار دهیم*

كمك یاتون نره برای تكمیل بحث.

موفق و موید باشید.

یا حق.

شنبه 8/3/1389 - 11:13 - 0 تشکر 202709

بسم الله الرحمن الرحیم

سلام علیكم

سؤالات امتحانی سال دوم فنی و حرفه ای دبیرستان امام علی ع - خرداد 89

صفحه اول:

ترجم الی اللغة الفارسیة: (لطفا ترجمه ها را بدون خط خوردگی در زیر جمله ها بنویسید)

الف) اَلْهَواءُ حارٌّ و النّاسُ فـى بُیوتِهِم . خَرجَ علـىٌّ (ع) إلـی السّوقِ .

ب) الْمادَّةُ الأولَـی لِلْعالَمِ كانت جامدةً ثُم حَدَثَ فیها انْفجارٌ شدیدٌ .

ج) لقد تَرَكَ الظبی مأمَنَهُ بین الأشْجارِ لِمُشاهدةِ الْقمرِ و مناجاتهِ .

انتخب الترجمة الصحیحة: (گزینه درست را علامت بزنید)

الف) آثارُ ایدِی الذئبِ مشهودةٌ فی سرقةِ النِّعاج.   1) آثار دست گرگ در سرقت گوسفند آشكار بود.

                                                               2) آثار دستهای گرگ در سرقت گوسفندان آشكار است.

ب) فَتَّشْتُ عن آثارِ ظبیٍ ذی قرونٍ.                   1) آثار آهویی شاخدار را  جستجو كردم.

                                                               2) جستجو كردم آثار آهویی را كه متعلق به قرون بود.

ج) اَلغربُ لا یریدُ لكُمْ غیرَ ضِیاعِكُم.                  1) غرب می‌خواست شما را نابود كند.

                                                               2) غرب جز نابودی شما نمی‌خواهد.

اُكتبْ ما طلب منك:  ترجم: الی الفارسیةِ:  إعتَذَرَ:                                   جناح :                    

   اكتب المترادف لـ « قول الفصل» :                                   اكتب المتضاد لـ «حارّ» :

للترجمة : آرزوها را در دنیا كم كن، تا رستگار شوی.

اقرا الجمل، و صحح الاخطاء فی الترجمة :

الف) قال الذئبُ فی نفسه: هذا جزائی.   روباه با خود گفت: این جزای منست.

ب) الراحمونَ یَرَحَمُهُم الرحمانُ.           خدای رحمان  به رحم كننده رحم كرده است.

اقرأ النص التالی، و اجب عن الأسئلة:      « من وصایا الأمام الخمینی(ره) للشباب »

«و اطلُب مِنْ شبابنا التّمسك بالاستقلالِ و الحرّیة و القیم الانسانیة و رَفْضِ ما یعرضه علیهم الغرب مِنْ زخرف الدنیا و من التّحلل و الفساد ... فالغرب لا یرید لكم غیر ضیاعكم و غفلتكم عن مستقبل بلدكم و لا یرید غیر نهب ثرواتكم و جرّكم الی التّبعیة و الاسر.»

1) ماذا طَلَبَ الامامُ من الشبابِ؟ 5/0

2) ماذا یُریدُ الغربُ لنا؟ 5/0

3) شَكِّل الكلماتِ التَّی تحتها خطٌ حَسَبَ النَّصِ: (1 نمره)  الغرب – زخرف –  غیر -  مستقبل .

شنبه 8/3/1389 - 11:16 - 0 تشکر 202710

بسم الله الرحمن الرحیم

سلام علیكم

سؤالات امتحانی سال دوم فنی و حرفه ای دبیرستان امام علی ع - خرداد 89

صفحه دوم:

عیّن علامات الاعراب الفرعی فی الكلمات المعینة: ( لقد كانَ فی یوسفَ و اخوته آیاتٌ للسائلین .

1-                              2-

اكتب الاعراب فی الكلمات التی تحتها خط:

الف) اخُونا مَنْ یساعدنا فِی الشدائد.

ب) قَدْ اَفْلَحَ المؤمنونَ.

صَحّح الاخطاءَ مَعَ بیان السَّبَبِ: (3 مورد با ذكر دلیل )

الف: السّاعیُ فی الخیر كفاعِلها و الماشٍ فی الشر كعامله.

عین الصّحیح للفراغ: (زیرگزینه درست را كامل خط بكشید)

الف) إسألی عن  . . . . . . . . .  ( الفاضلاتِ –  الفاضلانِ - الفاضلاتَ )

ب) ایّامُ الدراسةِ من الایامِ                     . ( الجمیلةِ ، الجمیلِ –  جمیلةٍ )

ج) یدافع . . . . . . . العالم من المظلومین. ( مسلمون – مسلمین – مسلمو – مسلموا )

د) إنّ . . . . . .  یرشدكَ فی الحیاة. ( اباك – ابیك – ابوك )

انتخب الاعراب المناسب للكلمات التی تحتها خط: ( شماره اعراب مناسب هر كلمه را انتخاب كرده در زیر آن بنویسید.)

1- مرفوع  2- مجرور. 3- مجرور محلاً. 4- مرفوع محلاً. 5- منصوب. 6- مرفوع تقدیراً .

الف) النـــاسُ لایحبّــون الــرّاضی عن نفســـه.

ب) العاقـــلُ مــن یعتبـــر بالتجـــارب.  

اذكر نوع الاسماء المعرفة : إنّ هــذا القرآن یهدی للــتی هــی اقــوم و یبشر المومنین.

عین المضاف و المضاف الیه والصفة و نوعها فی العبارة : (( الســــلام عـلــی عــبـــاد الــلـه الصـــــالــحین. ))

مضاف=                          مضاف الیه=                           صفت=                          نوع صفت=

عین الأخطاء فی التحلیل الصرفی و اكتب صحیحها: (( اَلسَّلامُ عَلَیْكَ یا حُجَّةَ اللهِ فِی خَلْقِه.))  ((‌ خطا جمعاً 4 مورد ))

السلام : اسم ، مذكر ، نكره ، مشتق ، معرب.             حجــة: اسم ، مؤنث ، نكره ، مبنی علی الفتح.

اعرب ما اشیر الیه بخط: (نقش و اعراب كلمه ها را بنویس)

(بَعْضُ النّاسِ ینظرون اِلَی الدُّنیا بِتَشاؤُمٍ وَ قَلَقٍ ؛ یَعیشُ هؤلاءِ قَلِقینَ دائماً. )

موفق باشید

شنبه 8/3/1389 - 11:22 - 0 تشکر 202712

بسم الله الرحمن الرحیم

سلام علیكم

عربی (2)عمومی امام حسین خرداد 87

صفحه اول:

للترجمة :

الف) قد ألْجَأتْنـى الضَّرورةُ إلـی خدمةِ النّاسِ .

ب) حینَئِذٍ رَأیتُ ظَبْیاً یَمْشـﻰ بِهُدُوءٍ علـی الرَّمْلِ.

ج) طُیورُ الأبابیلِ تَصُبُّ الْحِجارَ علـی اْلغاصِبیـنْ .

د) لكنّهُ وصَلَ إلـی أهدافِهِ ، لأنّهُ كان دَؤوباً فی اعماله .

غلطهای موجود در ترجمه عبارات زیر را اصلاح كنید.

الف) «فَلْیَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا البَیْتِ» پس باید صاحب خانه را عبادت كنید.

ب) قالَ الذِّئبُ: هَذا جَزائی: گرگ گفت: این پاداش من بود.

ج) وصلَ رجلٌ بدویٌّ الی ارضٍ خالیةٍ . مرد بیابانگرد ، به آن سرزمین خالی رسید .

ترجمه درست را انتخاب كنید.

الف) القرآنُ دَستورٌ لِحیاتِنا الیَوْمِیَّةِ.

قرآن فرمان زندگی روزانه است. ¨                        قرآن قانون اساسی زندگی روزانه ماست. ¨

ب) مَن یَتَّقی اللهُ البَطَل.

كسی که از خدا می‌ترسد قهرمان است. ¨  ترس از خدا باعث بطالت نمی‌شود. ¨

ج) إِصْبِرْ حَتَّی آخُذَ راتِبی.

صبر كن تا درجه‌ام را بگیرم. ¨                             صبر كن تا حقوقم را بگیرم. ¨

للتعریب :

نزد شما آمده‌ایم تا درباره اهمیت زبان عربی با شما سخن بگوییم.

اکتب ما طلب :

ترجم الی الفارسیة : 1.السّریرة :                            2.سَلَبَ :

المرادف لـ (صِنف :                    )                      المتضاد لـ ( الحارّ :                     )  

عین المعرف بالإضافة :

((ذهبَ إلی خارجِ البیتِ لِیُطالعَ .))

انتخب المناسب للفراغ :

الف) اَلطّالبةُ المُجِدَّةُ تَسُرُّ  . . .  . ( اخوها  اخاها  اخیها )

ب) لا تُبْطِلُوا             كُم بالمَنِّ. ( صَدَقاتَ صَدَقاتِ صدقاتُ )

شنبه 8/3/1389 - 11:24 - 0 تشکر 202714

بسم الله الرحمن الرحیم

سلام علیكم

عربی (2)عمومی امام حسین خرداد 87

صفحه دوم:

عین الافعال المضارعة و اعرابها :

أ- انتَ تتحدثُ عن راتبکَ .

ب- ذهَبوا لیتکلموا معَ الناسِ .

جمله های معلوم زیر را مجهول كنید.

أ- یَعْرِفُ النّاسُ الأَصدِقاءَ عِنْدَ الشَّدائِدِ.

ب یَنصُرُونَکُم فِی الامورِ .

صحح الأخطاء فقط :

الف- المُسلِمونَ مُتَفَرِّقونَ مادامَ بَعیدینَ عَن الاسلامِ.

ب-  أصْبَحَ الامامُ الخمینیُّ قُدّوَةٌ لِجمیعِ المستضعفینَ.

ج -  كُلُّكُم راعٍ و كُلُّكُمَ مَسؤُولُ عَنْ رَعِیَّتِهِ.

عین الاسم و الخبر للفعل الناقص و الحرف المشبهة و لاالنافیة للجنس :

الف) اَصبَحَتِ الامورُ سهلة .

ب) كأنَّک مترددٌ فی العمل .

ج- لا جنّة لمن لایعملُ

شکّل الکلمات المعیّنة :

لَقَد تَحَمَّلَ شَمّاس تَعذیباً شدیداً بَسَبَب اسلامِهِ. فَأَمَرَهُ الَّرسُول بِالهجرةِ  إلَی الْحَبَشَة.

صحح الاخطاء فی الاعراب و التحلیل الصرفی :(الأخطاء الموجودة ثمانیة فقط)

إِنْ تَنْصُرُوا اللهَ یَنْصُرْكُمْ.

تنصروا: فعل مضارع للغائبین مزید ثلاثی متعد معرب / فعل و فاعله « الله » اسم الظاهر.

کم: اسم الاشارة للمخاطبینَ - نکرة مبنی علی الفتح/ مفعول به و منصوب نیاباً .

اقرأ النص و اجب عن الاسئلة اجابة کاملة :                                                                              2  نمره

« لَیْسَتِ الرّاحةُ إلا بَعدَ التَّعَبِ و لا تَنْزِلُ النِّعَمُ مِنَ السَّماءِ جاهِزَهً بَل هی ثَمَرةُ الْكَدِّ و تَحمُّلِ الْمَشَّقةِ. والنَّجاحُ فـﻰ الْحیاةِ یَتَرتَّبُ علـی التَّحَلّـى بالأخلاقِ الْفاضلةِ .»

الأسئلة :

1. متی تُحصَلُ الراحةُ ؟

2. کیف تَنزل النعمُ السماویةُ علینا ؟

3. بماذا یترتب النجاح فی الحیاة ؟

4. ما هی ثمرة الکد و تحمل المشقة ؟

شنبه 8/3/1389 - 11:28 - 0 تشکر 202715

بسم الله الرحمن الرحیم

سلام علیكم

عربی دوم عمومی دبیرستان توحید خرداد 87

صفحه اول:

لِلتّرجمةِ :

1. ُلَن تَنالوا البرَّ حَتّی تَنْفِقوا ممّا تُحبّونَ .

2.قَدْ اُسْتُشْهِدَ عَدَدٌ مِنَ خِیَرَهِ صحابهِ رسولِ اللّهِ .

3.اِذْهَبْ إلَیْهِ لِتَحْصُلَ علـی شـﻰءٍ  مِنَ الْمالِ.

4.لَیْسَتِ الرّاحةُ إلا بَعدَ التَّعَبِ و لا تَنْزِلُ النِّعَمُ مِنَ السَّماءِ جاهِزَهً .

الف) تَرْجِم اللّغَتینِ :           بِالفارسیّه (الکوکب )                  بِالعربیّه ( نان )

ب) اُكْتُبْ ما طُلِبَ مِنكَ :     المتضادّه ( الحارّ )                     المرادفة( الإنتفاع )

لِلتّعریبِ :

1- صبرکن تا حقوقم را از بیت المال بگیرم .

2-این قانون زندگی است .

صحّح الأخطاء الموجوده فی ترجمه العبارتَینِ :

1- « فَأمَرَ أنْ یُكْتَبَ عَلَی جدارِ المسجدِ » پس دستور داد روی در مسجد بنویسند .

2- « العلماءُ المسلمونَ كانوا قَدْ اكْتَشفوا هذا القانون » :

 دانشمندان مسلمان این قانون را كشف كردند .

عیّن انواعَ المَعارفِ فیما تحتَه خطٌْ  :

أنا ذلك العبدُ الّذی حَمَلَ مَعَك القربهَ .

الف) عیّن نائبَ الفاعل وَ اذْكُر نوعَه :

اتّبعوا ما انزل الیکم من ربّکم .

ب) غیّر الفعلَ المبنی للمعلوم مبنیّاً للمجهولِ :

« بَعَثَ اللّهُ النّبیَّ لإتمامِ مكارمِ الأخلاقِ »

عیّن علاماتِ الإعراب الفرعیّه :

   ألیسَ اللّهُ بأعْلمَ بِالشّاكرینَ .

صَحّح الأخطاءَ :

1- إنَّ اللّهَ بَعَثَ الأنبیاءُ لِهدایةَ البشرِ .

2- المسلمونُ منتصرینَ مادامَ متّحدینَ .

شنبه 8/3/1389 - 11:30 - 0 تشکر 202717

بسم الله الرحمن الرحیم

سلام علیكم

عربی دوم عمومی دبیرستان توحید خرداد 87

صفحه دوم:

الف) عیّن اسمَ الأفعل الناقص وَ خبرَه :

   لیسَ الأعداءُ قادرینَ عَلی أنْ یَتسلّطوا عَلینا .

ب) عیّن اسمَ الحرف المشبّه بّالفعلّ وَ خبرَه :

   لیتَ السّرورَ دائمٌ فی الحیاهِ الدّنیا .

عیّن اعرابَ الأفعال المضارعه وَ علامة اعرابها :

1- لَن تَنالوا البرّ حتّی تُنْفِقوا ممّا تُحبّونَ .

2- الكُفّارُ لم‌یُؤمِنوا بِما اُنْزِلَ اللّهُ .

عیّن الصفه وَ المضاف إلیه :  « أیّامُ الدّراسهّ مِنَ الأیّامِ الجمیلهِ »

أكْمِل الفراغَ ممّا بینَ القوسینِ :

1- لا ........... لمن لایعملُ . ( الجنةَ جنةً - جنةَ )

2- أنتم تَجتهدونَ فی أعمالِكم وَ ........ . ( تَنْجَحوا تَنجحونَ یَنْجَحونَ )

3- إعمَل . . . . . فالحسناتُ مفاتیح السعادة . (الحسناتِ الحسناتُ - الحسناتَ )

3- اذهبا الی . . . . . انّه طغی . ( فرعونُ فرعونِ فرعونَ )

شَكِّلْ ما تحتَه خطٌّ(فقط حرکت گذاری کنید): «إنّ اللّه یرزق مَنْ یَشاءُ بِـــغیر حساب »

لِلإعراب ما تحتَه خطٌّ :

1- القرآن  فی كلِّ  زمانٍ  جدید .

3- لِلتّحلیلِ الصّرفیّ ما تحتَة خطٌّ :  إنْ تَنْصُروا اللّهَ یَنْصُرْ كم .

  تنصروا :

   كم :

اقْرأ النّصّ التالی ثمَّ أجبْ عَن الأسئلهِ :

    كانَ بینَ أصحابِ النبیّ (ص) شابٌّ اسْمُه شمّاسٌ . لَقَدْ تَحمَّلَ شمّاسٌ تَعذیباً شدیداً بِسببِ اسلامِهِ .

    فَأمَرَه الرّسولُ بِالهجرهِ إلی الحبشهِ و عَقَدَ الرسولُ الأكرم بینَه وَ بینَ حَنظله بن أبی عامر میثاقَ الأخوّهِ .  شارَكَ شمّاسٌ فی غَزوهِ اُحُدٍ وَ دافَعَ عَن رسول اللّهِ حتّی جُرِحَ وَ اسْتُشْهِدَ فی سَبیلِ اللّهِ .

1- إلی أینَ هاجَرَ شمّاسٌ ؟

2- فی أیّ غَزوهٍ شارَكَ شمّاسٌ ؟

3- لماذا تحمل شماس التعذیب ؟

4- عیّن فعلاً مزیداً وَ اذْكُرْ بابَه .

شنبه 8/3/1389 - 11:34 - 0 تشکر 202718

بسم الله الرحمن الرحیم

سلام علیكم

عربی (2) انسانی خرداد 87

صفحه اول:

تَرجم هذِهِ العباراتِ الی الفارسیةِ :

أ- إنّ القطة تری فی الظلام افضل من الانسان بسبع مراتٍ .

ب- صباحَ الغدِ عنِد السباق ،‌ قَفَزَ صاحبُ البیتِ ذر اعینِ الی خارجِ البیتِ .

ج-انّ المال یفنی عن قریب و العلم لازوال له ابداً .

لِلتعریب (به عربی برگردانید ) .

الف زبان عرب زبان دین و فرهنگ ماست ، و من دوستش دارم .

إقرأ العباراتِ التالیةَ ثُمّ عَیَّنِ ترجمتَها الصحیحةَ .( ترجمه درست را انتخاب كنید )

الف كان یأمر اهله بالصلاة و الزکاة .

1. خانواده اش را به نماز و زکاة فرمان می داد .

2. خانواده اش را به نماز و زکاة فرمان داده بود .

ب لیتَ المَودَة تَستقرَ بینَ الناسِ .

1. كاش دوستی میان مردم جای گیرد

2. كاش دوستی در میان مردم جای گرفته بود .

ج- تهدمت اسواقهم و بیوتهم .

1. بازار ها و خانه های آنها را ویران کرد .

2. بازار ها و خانه های آنها خراب شد .

صَحح الاخطاءَ فی ترجمهِ العبارةِ التالیةِ .(غلطهای ترجمه ای را اصلاح كنید )

اِن اَحسَنتم  اَحسنَتم لِأنفسِكم

اگر نیكی كردید به خود نیكی كردید .

صَحح الاخطاءَ فی ترجمهِ العبارةِ التالیةِ .(غلطهای ترجمه ای را اصلاح كنید )

اِن اَحسَنتم  اَحسنَتم لِأنفسِكم

اگر نیكی كردید به خود نیكی كردید

تَرَجِم هذهِ الكلماتِ . (ترجمه كنید )

الی الفارسّیهِ : القطّة =                                      الی العربیه : نقشه =

اُكتب الكلمات المطلوبةَ (كلمات خواسته شده را بنویسید )

1 اسمَ التصغیر من < شجرة >

2 الاسمَ المنسوب من < نبیّ>

3- مصدر < قَوَمَ>من بابِ مفاعَلَة

انتخب الصحیح للفراغ :

االف الكتبُ..................... (النافعةِ النافِعُ - المفیدةُ )

ب اِنّك لَن .................... ( الارض (تَخرق تخرقُ تَخرقَ )

ج- خَلقَ اللهُ .................... السبعَ . (السمواتَ السمواتِ )

د- فی البیت خمسةُ .............................. (مصابیحَ مصابیحِ مصابیحٍ )

شنبه 8/3/1389 - 11:36 - 0 تشکر 202719

بسم الله الرحمن الرحیم

سلام علیكم

عربی (2) انسانی خرداد 87

صفحه دوم:

للإعراب :      الطَمعُ الشدیدُ یوقِعُ الانسان فی المَهالك

اُذكُر التحلیلَ الصرفیَّ لما اُشیرَ الیه بخطٍ (تجزیه كنید )       نَصَرَ اللهُ المسلمین فی غَزوةِ بَدر .

اجعل الفعل مجهولة .( جمله را مجهول كنید )        غَرَسنا شجرةً  فی الحدیقة .

صَحَّح الأخطاء فقط : (ثلاثة اخطاء)   لَیسَت الأعداءَ قادِرونَ علی هزیمَتِنا .

شَكّل ماأُشیَر الیه بخطٍ .(حركت گذاری کنید )                    لالباس  اجمل مِن العافیةِ .

عَیَّن اِعرابِ الفعلِ المضارِعِ فی العبارةِ التالیةِ.

اللهم أسألُك أَن تُدخِلَنی الجنةَبرحمتِك

عَیّن علاماتِ الاعرابِ الفرعیَّةِ فی العبارةِ التالیةِ : فقط سه مورد

یَذهبُ كثیرٌ من المسلمینَ فی ذی الحِجةِ الی مكةَ 

عَیَّن : اسمَ إنَّ ، المفعولَ فیه ،‌المبتدا ،‌نائبَ الفاعل (فی هذه العبارات)‌

الف یُقال الحقُ       ب  اِنَّ اللَهَ علیمٌ         

 ج إِنّما المؤمنون اِخوَهٌ       د- یُحاسبُ اللهُ الناسَ یومَ القیامةِ.

اِقرأ النصَ ثَم أَجِب عَن الأسئلةِ اجابة کاملة :

كانَ عنَد فلاحٌ جَمَلٌ یُحِبُه كثیراً و یَستخدِمُهُ فی اِلانتقالِ بینَ القریهِ و المدینهِ ، فی یومٍ من الایامِ ذَهَبَ نحوَ سُوقِ المدینةِ و فَقَدَ جَمَلَه هناك فطَلَبَ  الفلاحُ من الناسِ أن یُفَتّشوا عن الجملِ .

الف ماذا طَلب الفلاحُ من الناسِ ؟

ب- ماذا فَقَدَ الفلاحُ ؟

ج أین ذَهَبَ الفلاحُ ؟ 

( ارجو النجاح )

شنبه 8/3/1389 - 11:38 - 0 تشکر 202721

بسم الله الرحمن الرحیم

سلام علیكم

عربی دوم رشته:ریاضی خرداد 87

صفحه اول:

للترجمة

الف) الإسلامُ مُنْذُ ظهورِهِ شجَّع الْمسلمیـنَ علـی التَّفكُّرِ و التَّعلُّمِ .

ب) أخوكَ خلیفةُ الْمُسلمیـنَ اِذْهَبْ إلَیْهِ لِتَحْصُلَ علـی شـﻰءٍ مِنَ الْمالِ .

د) أخافُ أنْ یأخُذَ محمّدٌ كلَّ ما بِأیدینا بِواسطةِ هؤلاءِ الشَّبابِ .

ه ) الحُلم :                             و ) ولّی :

للتعریب:

نزد شما آمده ام تا درباره ی زبان عربی با تو سخن بگویم .

إنتخبْ  الترجمة الصحیحة :

ب. هناك شروط للصدیق علی حسب روایه.

1. آنجا شرطهایی برای دوست بر اساس روایت  است .

2. شرطهایی برای دوست بر اساس روایت  وجود دارد.

ب) منْ حفر بئرا ً لاخیه وقعَ فیها .

1- هركس چاه برای برادرش كند در آن افتاد .

2- هركس چاهی برای برادرش بكند در آن می افتد .

ج) علی الظلم ثوری علی الظالمین .

1. بر علیه ظلم و ظالمین قیام کنید .

2. علیه ستم و ستمگران قیام کن .

صحح الاخطاء فی الترجمة :

الف) بُنِیَ مسجدٌ فی مدینةٍ . آن مسجد در شهر ساخته می شود.

ب ) لن تنالوا البّر حتّی تنفقوا ممّا تنفقوا ممّا تحّبون.

هرگز به نیکوکاران نمی رسید ، اگرچه  انفاق  کنید از آنچه  كه دوست داشتید .

صحح الاخطاء : ( الاخطاء اربعة )

أكرم ْ ابوك فی جمیعِ الاحوالِ . انّما المومنین إخوةٌ . یذهبُ كثیرٌ من المسلمون الی مكةٍ .

عین الصحیح للفراغ  :

1. لعلّ ...... یدرك قیمة الوقت . ( اخوك - اخاك - اخیك )

2. إنّ الله یحبّ ..... 0  ( المحسنین - المحسنون - المحسنات )

3. ....... الی الخیر كفاعله . ( الداعیُ -  الداعی- الداعیَ )

4. یدافعُ . . . . . . عن المظلومین . ( المسلمون العالم - مسلموا العالمِ- مسلمی العالم)

عیّن الصفة و الموصوف والمضاف والمضا ف الیه:  (هر کدام فقط یک مورد )

لغة المسلمین المشترکة هی العربیة .

شنبه 8/3/1389 - 11:41 - 0 تشکر 202722

بسم الله الرحمن الرحیم

سلام علیكم

عربی دوم رشته:ریاضی خرداد 87

صفحه دوم:

عیّن اعراب و علامته فی الافعال المضارعة فی العبارة :

لن تنالوا البرّ حتّی تنفقوا ممّا تحبّون .

اجعل  الجملتین مجهولتین :

 قرأت الطالبةُ القرآنَ .

 یُبَشّرُکُم اللهُ بالجنّةِ .

عیّن خبر حرف المشبهة و  اسم الفعل الناقص و اسم و خبر لا نافیة للجنس فی العبارات التالیة:

لیتَ الشبابَ یعودُ ، فأخبرهُ بما فَعَلَ المَشیبُ .

 لا بلیةَ اصعبُ من الجهل .

 المسلمون منتصرون مادموا متّمسکین بالقرآن .

للإعراب و التحلیل الصرفی : « أحسب الناس أن یترکوا أن یقولوا آمنّا و هم لایفتنون.

یترکوا :

هم :

اقرإ النّصّ التالی  ثمّ أجب الاسئلة :  

فی یوم من الایام الطفلولة یطلب النّبی (ص) من مُرضعته «حلیمة»أن تسمح له بالذهاب مع الاطفال الّذین یذهبون الی الصحرا لیشاهدوا الصّحراء وجمالها...تقبلُ حلیمة و لكن تشترط علیه أن لا یبتعدَ عن إبنتها «شیماء». الطفل یقبل و یقول انّی لن اتركَ ید اختی .

الأسئلة:

الف) ماذا طلب النبیّ (ص) من حلیمة ؟5/0

ب) بأیّ شرط قبلت حلیمة طلب النبیّ (ص)؟5/0

ج) لماذا طلب النبی الذهاب الی الصحراء ؟5/0

د) شَكّلْ ماتحته الخطّ : ( کلمات تعیین شده در متن را فقط حرکت گذاری کنید ) 1 نمره

 ( ارجو نجاحکم )

برو به انجمن
انجمن فعال در هفته گذشته
مدیر فعال در هفته گذشته
آخرین مطالب
  • آلبوم تصاویر بازدید از کلیسای جلفای...
    آلبوم تصاویر بازدید اعضای انجمن نصف جهان از کلیسای جلفای اصفهان.
  • بازدید از زیباترین کلیسای جلفای اصفهان
    جمعی از کاربران انجمن نصف جهان، در روز 27 مردادماه با همکاری دفتر تبیان اصفهان، بازدیدی را از کلیسای وانک، به عمل آورده‌اند. این کلیسا، یکی از کلیساهای تاریخی اصفهان به شمار می‌رود.
  • اعضای انجمن در خانه شهید بهشتی
    خانه پدری آیت الله دکتر بهشتی در اصفهان، امروزه به نام موزه و خانه فرهنگ شهید نام‌گذاری شده است. اعضای انجمن نصف جهان، در بازدید دیگر خود، قدم به خانه شهید بهشتی گذاشته‌اند.
  • اطلاعیه برندگان جشنواره انجمن‌ها
    پس از دو ماه رقابت فشرده بین کاربران فعال انجمن‌ها، جشنواره تابستان 92 با برگزاری 5 مسابقه متنوع در تاریخ 15 مهرماه به پایان رسید و هم‌اینک، زمان اعلام برندگان نهایی این مسابقات فرارسیده است.
  • نصف جهانی‌ها در مقبره علامه مجلسی
    اعضای انجمن نصف جهان، در یك گردهمایی دیگر، از آرامگاه علامه مجلسی و میدان احیا شده‌ی امام علی (ع) اصفهان، بازدیدی را به عمل آوردند.