1. هر دو مبارك هستند:
اللهم فبارك لی فی قتله[مقتل خوارزمی، ج1، ص164].
كِتَاباً مُبارَكا
ً2. هر دو نور هستند:
قَالَ الصَّادِقُ(ع):كنت فیها نورا ساطعا لا یطفی[كاملالزیارات، ص230].
قَالَ أَمِیرُ الْمُومِنِینَ(ع):أَنْزَلَ عَلَیْهِ الْكِتَابَ نُوراً لا تُطْفَأُ مَصَابِیحُهُ[نهجالبلاغه، خطبه 198].قَالَ الصَّادِقُ(ع):كنت نورا فی الاصلاب الشامخة و نورا فی ظلمات الارض و نورا فی الهواء و نورا فی السماوات العلی كنت فیها نورا ساطعا لا یطفی[كاملالزیارات، ص230].
وَ أَنْزَلْنا إِلَیْكُمْ نُوراً مُبِیناً[نساء/174].
إمام شهید[بحارالانوار، ج98، ص320].
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(ص):للمهاجرین و الانصار علیكم بالقرآن فاتخذوه إماما[كشفالغمة، ج2، ص164].
3. هر دو كریم هستند:
و بأبی عبدالله أكرم المستشهدین (زیارت ناحیه)[بحارالانوار، ج97، ص333].
إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِیمٌ[واقعه/77].
4. هر دو عزیز هستند:
قَالَ الْحُسَیْنُ(ع):هیهات منا الذلة[احتجاج طبرسی، ج2، ص300].
إِنَّهُ لَكِتابٌ عَزِیزٌ[فصلت/41].
5. هر دو شفا هستند:
قَالَ الصَّادِقُ(ع):فِی طِینِ قَبْرِ الْحُسَیْنِ (ع) شِفَاءٌ مِنْ كُلِّ دَاءٍ وَ هُوَ الدَّوَاءُ الاكْبَرُ[من لایحضرهالفقیه، ج2، ص599].
وَ نُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ ما هُوَ شِفاءٌ[اسراء/82].
قَالَ الصَّادِقُ(ع):إِنَّ عِنْدَ رَأْسِ الْحُسَیْنِ (ع) لَتُرْبَةً حَمْرَاءَ فِیهَا شِفَاءٌ مِنْ كُلِّ دَاءٍ إِلا السَّامَ[كافی، ج4، ص588].
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(ص):فَاتِحَةُ الْكِتَابِ شِفَاءٌ مِنْ كُلِّ سَمٍّ[مستدركالوسائل، ج4، ص301].
6. هر دو شریك هستند:
السلام علیك یا شریك القرآن (فرازی از زیارتنامه امام حسین ع)[إقبالالاعمال، ص712].
السلام علیكم أئمة المؤمنین و سادة المتقین و كبراء الصدیقین و أمراء الصالحین و قادة المحسنین و أعلام المهتدین و أنوار العارفین و ورثة الانبیاء و صفوة الاوصیاء و شموس الاتقیاء و بدور الخلفاء و عباد الرحمن و شركاء القرآن و منهج الایمان و معادن الحقائق و شفعاء الخلائق و رحمة الله و بركاته[بحارالانوار، ج99، ص162].
7. هر دو امام هستند:
قَالَ الصَّادِقُ(ع):لَمْ تَمِلْ مِنْ حَقٍّ إِلَی بَاطِلٍ[كاملالزیارات، ص233].
وَ لَمْ یَجْعَلْ لَهُ عِوَجاً[كهف/1].
8. هر دو مطهر هستند:
قَالَ الصَّادِقُ(ع):أَشْهَدُ أَنَّكَ طُهْرٌ طَاهِرٌ[كاملالزیارات، ص194].
لا یَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ[واقعه/79].
9. هر دو هادی هستند:
هُدیً وَ بُشْری لِلْمُومِنِینَ[بقره/79].
وَ بَذَلَ مُهْجَتَهُ فِیكَ لِیَسْتَنْقِذَ عِبَادَكَ مِنَ الضَّلالَةِ وَ الْجَهَالَةِ وَ الْعَمَی وَ الشَّكِّ وَ الارْتِیَابِ إِلَی بَابِ الْهُدَی وَ الرَّشَادِ[تهذیبالاحكام، ج6، ص59].
كِتابٌ أَنْزَلْناهُ إِلَیْكَ لِتُخْرِجَ النّاسَ مِنَ الظُّلُماتِ إِلَی النُّورِ[ابراهیم/1].
10. هر دو عظیم هستند:
عظیم السوابق[بحارالانوار، ج98، ص320].
وَ لَقَدْ آتَیْناكَ سَبْعاً مِنَ الْمَثانِی وَ الْقُرْآنَ الْعَظِیمَ[حجر/78]
11. هر دو آقاترین هستند:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(ص):إن الحسین بن علی (ع) سید الشهداء.[كامل الزیارات، ص6].
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(ص):وَ الْقُرْآنُ سَیِّدُ الْكَلامِ[مستدركالوسائل، ج4، ص336].
12. هر دو ناطق وصادق هستند:
قَالَ الصَّادِقُ(ع):أنت الناطق[كاملالزیارات، ص230].
قَالَ الصَّادِقُ(ع):أَنْتَ الصَّادِقُ الْمُصَدَّقُ[كاملالزیارات، ص237].
قرآن كتاب ناطق و صادق است.[كلمة الله، ص83].
13. هر دو یقینی هستند:
ـ قَالَ الصَّادِقُ(ع):وَ عَبَدْتَهُ صَادِقاً حَتَّی أَتَاكَ الْیَقِینُ[كافی، ج4، ص572].
وَ إِنَّهُ لَحَقُّ الْیَقِینِ[حاقه/51].
14. هر دو موعظه هستند:
قَالَ الْحُسَیْنُ(ع):أیها الناس اسمعوا قولی و لا تعجلوا حتی أعظكم[إرشاد مفید، ج2، ص97].
یا أَیُّهَا النّاسُ قَدْ جاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ[یونس/57].
15. هر دو بینه هستند:
أَشْهَدُ أَنَّكَ كُنْتَ عَلَی بَیِّنَةٍ مِنْ رَبِّكَ[كاملالزیارات، ص209].
فَقَدْ جاءَكُمْ بَیِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ[انعام/157].
16. هر دو شفاعت كننده هستند:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(ص):ثَلاثَةٌ یَشْفَعُونَ إِلَی اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ فَیُشَفِّعُهُمْ الانْبِیَاءُ ثُمَّ الْعُلَمَاءُ ثُمَّ الشُّهَدَاءُ[خصال صدوق، ج1، ص156].
نعم الشفیع القرآن لصاحبه یوم القیامة[نهج الفصاحة].
قَالَ الْبَاقِرُ(ع):اللَّهُمَّ ارْزُقْنِی شَفَاعَةَ الْحُسَیْنِ یَوْمَ الْوُرُودِ[مصباح المتهجد، ص776].
قَالَ أَمِیرُ الْمُومِنِینَ(ع):وَ اعْلَمُوا أَنَّهُ شَافِعٌ مُشَفَّعٌ[نهجالبلاغه، خطبه 176].
17. هر دو رشد دهنده هستند:
قَالَ الْحُسَیْنُ(ع):إنما أدعوكم إِلَی سَبِیلِ الرَّشَادِ[بحارالانوار، ج45، ص7].
18. هر دو امر به معروف هستند:
قَالَ الْحُسَیْنُ(ع):أرید آمر بالمعروف[المناقب، ج4، ص89].
قَالَ أَمِیرُ الْمُومِنِینَ(ع):فَالْقُرْآنُ آمِرٌ زَاجِرٌ[نهجالبلاغه، خطبه 183]
19. هر دو كشتی نجات هستند.
20. هر دو حق هستند:
قَالَ الصَّادِقُ(ع):أَنَّ الْحَقَّ مَعَكَ وَ إِلَیْكَ وَ أَنْتَ أَهْلُهُ وَ مَعْدِنُهُ[كافی، ج4، ص574].
قُلْ یا أَیُّهَا النّاسُ قَدْ جاءَكُمُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ[یونس/108].
21. هر دو دلیل هستند:
قَالَ الصَّادِقُ(ع):السَّلامُ عَلَیْكَ یَا أَمِینَ اللَّهِ وَ حُجَّةَ اللَّهِ وَ بَابَ اللَّهِ وَ الدَّلِیلَ عَلَی اللَّهِ وَ الدَّاعِیَ إِلَی اللَّهِ أَشْهَدُ أَنَّكَ قَدْ حَلَّلْتَ حَلالَ اللَّهِ وَ...[كاملالزیارات، ص212].
22. هر دو میزان حق هستند:
قَالَ الصَّادِقُ(ع):و أشهد أنك أمرت بالقسط [أمرت بالقسط و دعوت إلیه] و العدل[كاملالزیارات، ص235].
قَالَ عَلِیُّ بْنُ الْحُسَیْنِ(ع):وَ مِیزَانَ قِسْطٍ لا یَحِیفُ عَنِ الْحَقِّ لِسَانُهُ[صحیفه سجادیه، دعای 42].
23. هر دو مرز حق و باطل هستند:
قَالَ الصَّادِقُ(ع):وَ أَشْهَدُ أَنَّ الائِمَّةَ مِنْ وُلْدِكَ كَلِمَةُ التَّقْوَی وَ أَعْلامُ الْهُدَی وَ الْعُرْوَةُ الْوُثْقَی[تهذیبالاحكام، ج6، ص113].
24. هر دو باب حكمت هستند:
السلام علیك یا باب حكمة رب العالمین[إقبالالاعمال، ص712].
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(ص):فِیهِ مَصَابِیحُ الْهُدَی وَ مَنَارُ الْحِكْمَةِ[كافی، ج2، ص598].
25. هر دو سپر آتش هستند:
السَّلامُ عَلَیْكَ یَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ أَنْتَ لِی جُنَّةٌ مِنَ الْعَذَابِ[كامل الزیارات، ص253].
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(ص):لا یُعَذِّبُ اللَّهُ قَلْباً وَعَی الْقُرْآنَ[أمالی طوسی، ص6].
26. هر دو قابل تحدی هستند:
ـ قَالَ الْحُسَیْنُ(ع):فإن كنتم فی شك من هذا أ فتشكون أنی ابن بنت نبیكم[إرشاد مفید، ج2، ص97].
وَ إِنْ كُنْتُمْ فِی رَیْبٍ مِمّا نَزَّلْنا عَلی عَبْدِنا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ[بقره/23].
27. هر دو در معرض تحریف هستند:
تلاش دشمن برای تحریف عاشورا (تحریفهای عاشورا، شهید مطهری و لؤلؤمرجان)
تلاش دشمن برای تحریف قرآن
28. هر دو از تحریف مصون هستند:
قَالَ الصَّادِقُ(ع):لَمْ تَمِلْ مِنْ حَقٍّ إِلَی بَاطِلٍ[كاملالزیارات، ص233].
وَ لَمْ یَجْعَلْ لَهُ عِوَجاً[كهف/1].
29. هر دو از مندرس شدن به دور هستند:
سخن حضرت زینب(س)به امام سجاد(ع):و ینصبون لهذا الطف علما لقبر أبیك سید الشهداء لا یدرس أثره و لا یعفو رسمه علی كرور اللیالی و الایام[كاملالزیارات، ص260].
قَالَ الرِّضَا(ع):ان الله لم ینزله لزمان دون زمان و لا لناس دون ناس فهو فی كل زمان جدید و عند كل قوم غض إلی یوم القیامة[عیونأخبارالرضا(ع)، ج2، ص87].
30. هر دو وارث كتب آسمانی قبلی هستند:
السلام علیك یا وارث التوراة و الانجیل و الزبور (فرازی از زیارتنامه امام حسین (ع) )[إقبالالاعمال، ص712].
قرآن وارث و جامع تورات و انجیل و زبور است.
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(ص):أُعْطِیتُ السُّوَرَ الطِّوَالَ مَكَانَ التَّوْرَاةِ وَ أُعْطِیتُ الْمِئِینَ مَكَانَ الانْجِیلِ وَ أُعْطِیتُ الْمَثَانِیَ مَكَانَ الزَّبُورِ وَ فُضِّلْتُ بِالْمُفَصَّلِ ثَمَانٌ وَ سِتُّونَ سُورَةً وَ هُوَ مُهَیْمِنٌ عَلَی سَائِرِ الْكُتُبِ وَ التَّوْرَاةُ لِمُوسَی وَ الانْجِیلُ لِعِیسَی وَ الزَّبُورُ لِدَاوُدَ[كافی، ج2، ص601].
31. كلام هر دو مورد قبول است:
قَالَ الْحُسَیْنُ(ع):فتسمعوا قولی[بحارالانوار، ج45، ص7].
وَ إِذا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَ أَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ[اعراف/204]
32. هر دو مورد هجوم هستند:
امام حسین(ع)به دشمنان فرمود:انكم زخفتم (هجوم كردید) الی ذریة رسول الله[لواعج الاشجان، ص125].
الَّذِینَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِینَ[حجر/91].
33. هر دو مورد تكذیب قرار گرفتند:
ابن زیاد در مسجد كوفه گفت:الحمد لله الذی أظهر الحق و أهله و نصر أمیر المؤمنین یزید و حزبه و قتل الكذاب ابن الكذاب و شیعته[إرشاد مفید، ج2، ص116].
وَ قالَ الَّذِینَ كَفَرُوا إِنْ هَذا إِلا إِفْكٌ افْتَراهُ[فرقان/4].
فأبوا أن ینصتوا[بحارالانوار، ج45، ص7].
وَ قالَ الَّذِینَ كَفَرُوا لا تَسْمَعُوا لِهذَا الْقُرْآنِ وَ الْغَوْا فِیهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ[فصلت/26].
34. هر دو مورد حسنه و محوسیئه هستند:
قَالَ الصَّادِقُ(ع):مَا یَمْنَعُ التَّاجِرَ مِنْكُمُ الْمَشْغُولَ فِی سُوقِهِ إِذَا رَجَعَ إِلَی مَنْزِلِهِ أَنْ لا یَنَامَ حَتَّی یَقْرَأَ سُورَةً مِنَ الْقُرْآنِ فَتُكْتَبَ لَهُ مَكَانَ كُلِّ آیَةٍ یَقْرَوهَا عَشْرُ حَسَنَاتٍ وَ یُمْحَی عَنْهُ عَشْرُ سَیِّئَاتٍ[كافی، ج2، ص611].
35. گریه برای امام حسین(ع) موجب بهشت است، مثل حاملان قرآن:
قَالَ الصَّادِقُ(ع):من بكی أو أبكی غیره و لو واحدا ضمنا له علی الله الجنة و من لم یتأت له البكاء فتباكی فله الجنة[مثیرالاحزان، ص14].
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(ص):حَمَلَةُ الْقُرْآنِ عُرَفَاءُ أَهْلِ الْجَنَّةِ[كافی، ج2، ص606].
36. زیارت حزین مانند قرائت حزین است:
قَالَ الصَّادِقُ(ع):إِذَا أَرَدْتَ زِیَارَةَ الْحُسَیْنِ (ع) فَزُرْهُ وَ أَنْتَ حَزِینٌ[كافی، ج4، ص587].
قَالَ الصَّادِقُ(ع):إِنَّ الْقُرْآنَ نَزَلَ بِالْحُزْنِ فَاقْرَءُوهُ بِالْحُزْنِ[كافی، ج2، ص614].
37. زیارت با تأنی مانند قرائت با تأنی است:
قَالَ الصَّادِقُ(ع)وَ امْشِ حَافِیاً وَ امْشِ مَشْیَ الْعَبْدِ الذَّلِیلِ[كاملالزیارات، ص133].
رَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِیلا[مزمل/4].
38. زیارت امام حسین (ع) مانند قرائت قرآن از افضل اعمال است:
سُئِلَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ(ص):أَیُّ الاعْمَالِ أَفْضَلُ عِنْدَ اللَّهِ قَالَ قِرَاءَةُ الْقُرْآنِ[جامعالاخبار، ص41].
عَنْ أَبِی خَدِیجَةَ عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ (ع): "قَالَ سَأَلْتُهُ عَنْ زِیَارَةِ قَبْرِ الْحُسَیْنِ (ع) فَقَالَ إِنَّهُ أَفْضَلُ مَا یَكُونُ مِنَ الاعْمَالِ"[كاملالزیارات، ص147].
39. كوهها در برابر هر دو خاشع هستند:
قَالَ الصَّادِقُ(ع):إِنَّ الْجِبَالَ تَقَطَّعَتْ وَ انْتَثَرَتْ وَ إِنَّ الْبِحَارَ تَفَجَّرَتْ وَ إِنَّ الْمَلائِكَةَ بَكَتْ أَرْبَعِینَ صَبَاحاً عَلَی الْحُسَیْنِ (ع)[كاملالزیارات، ص80].
لَوْ أَنْزَلْنا هذَا الْقُرْآنَ عَلی جَبَلٍ لَرَأَیْتَهُ خاشِعاً مُتَصَدِّعاً مِنْ خَشْیَةِ اللّهِ[حشر/21].
40. در مورد هردو باید از شیطان به خدا پناه برد:
ـ به هنگام زیارت امام حسین(ع): قَالَ الصَّادِقُ(ع):اللهم إنی أعوذ بك من وسوسة الشیطان[كاملالزیارات، ص222].
فَإِذا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّیْطانِ الرَّجِیمِ[نحل/98].
41. هر دو از دست امت شكایت می كنند:
امام حسین(ع)در روز عاشورا هنگامی كه خون از بدنش جاری بود فرمود:اللهم إنی أشكو إلیك ما یفعل بابن بنت نبیك[إرشاد مفید، ج2، ص108].
وَ قالَ الرَّسُولُ یا رَبِّ إِنَّ قَوْمِی اتَّخَذُوا هذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً[فرقان/30].
42. هر دو از حقوق فرزندان هستند:
قَالَ الصَّادِقُ(ع):حَنِّكُوا أَوْلادَكُمْ بِتُرْبَةِ الْحُسَیْنِ (ع) فَإِنَّهَا أَمَانٌ[تهذیبالاحكام، ج6، ص74].
قَالَ أَمِیرُ الْمُومِنِینَ(ع):حَقُّ الْوَلَدِ عَلَی الْوَالِدِ أَنْ یُحَسِّنَ اسْمَهُ وَ یُحَسِّنَ أَدَبَهُ وَ یُعَلِّمَهُ الْقُرْآنَ[نهجالبلاغه، حكمت 399].
43. به هر دو رجوع مكرر باید كرد:
ـ قَالَ الصَّادِقُ(ع):أَنْ تَزُورَ قَبْرَ الْحُسَیْنِ (ع) فِی الْجُمْعَةِ خَمْسَ مَرَّاتٍ وَ فِی كُلِّ یَوْمٍ مَرَّةً[تهذیبالاحكام، ج6، ص116].
قَالَ الصَّادِقُ(ع):الْقُرْآنُ عَهْدُ اللَّهِ إِلَی خَلْقِهِ فَقَدْ یَنْبَغِی لِلْمَرْءِ الْمُسْلِمِ أَنْ یَنْظُرَ فِی عَهْدِهِ وَ أَنْ یَقْرَأَ مِنْهُ فِی كُلِّ یَوْمٍ خَمْسِینَ آیَةً[كافی، ج2، ص609].
44. عدم فهم هر دو دلیل قفل قلب است:
امام حسین(ع)به دشمنان فرمود:فطبع الله علی قلوبكم[مقتل خوارزمی].
أَ فَلا یَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلی قُلُوبٍ أَقْفالُها[محمد/24].
45. ائمه ازهر دو به یك شكل سخن می گویند:
ـ بیان عظمت قرآن و امام حسین(ع)از زبان معصومین علیهم السلام مشابه است
آری حسین علیه السلام قرآن ناطق و سیمایی از کلام الهی است.